کد مطلب:281424 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:230

القائم من آل محمد
1- لقائم آل محمد غیبتان، إحداهما أطول من الأخری؟ فقال: نعم ولا یكون ذلك حتی یختلف سیف بنی فلان، وتضیق الحلقة، ویظهر السفیانی، ویشتد البلاء، ویشمل الناس موتٌ وقتل یلجأون فیه إلی حرم الله وحرم رسوله صلی الله علیه و آله و سلم -.

2- یقول الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم: - لمّا عُرج بی إلی السماء السابعة ومنها إلی سدرة المنتهی ومن السدرة إلی حجب النور، نادانی ربی جل جلاله: یا محمد أنت عبدی وأنا ربك فلی فاخضع، وإیای فاعبد، وعلی فتوكل، وبی فثق، فإنی قد رضیت بك عبداً وحبیباً ورسولاً ونبیاً، وبأخیك علی خلیفة وباباً، فهو حجتی علی عبادی وإمام لخلقی، به یعرف أولیائی من أعدائی، وبه یمیز حزب الشیطان من حزبی، وبه یقام دینی وتحفظ حدودی وتنفذ أحكامی، وبك وبه وبالأئمة من ولده أرحم عبادی وإمائی، وبالقائم منكم أعمر أرضی بتسبیحی وتهلیلی وتقدیسی وتكبیری وتمجیدی، وبه أطهر الأرض من أعدائی وأورثها أولیائی، وبه أجعل كلمة الذین كفروا بی السفلی وكلمتی العلیا، وبه أحیی عبادی وبلادی بعلمی، وله (به) أظهر الكنوز والذخائر بمشیتی، وإیاه أظهر علی الأسرار والضمائر بإرادتی وأمده بملائكتی لتؤیده علی إنفاذ أمری وإعلان دینی. ذلك ولیی حقاً ومهدی عبادی صدقاً-.

إنّ ما سلف من الأحادیث الشریفة ما هو إلاّ جزء قلیل من كم هائل من الأحادیث المرویة عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، وأهل بیته الأطهار، وهی تؤكد بلا لبس أو غموض أن الإمام المهدی - عجل الله فرجه الشریف- هو من ذریة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، من أهل بیته الطاهر وعترته المكرّمة، وأنه من نسل أمیر المؤمنین، ومن ولد فاطمة الزهراء علیهاالسلام، ومن ولد الإمام الحسین، ومن ولد الإمام العسكری علیه السلام. وسلیل الأئمة الأطهار صلوات الله علیهم أجمعین. وأنه -عجل الله فرجه- مُنصّب ومختار من الله سبحانه ومذخور لهذا الأمر العظیم، وأن هذا الاصطفاء والاختیار كان من قبل خلق هذه الدنیا وهذا الخلق فی هذا العالم، بل وقد أخذ الله تعالی المیثاق علی الأنبیاء بالمهدی علیه السلام فی عالم الذر، قبل أن یبعثهم فی هذه الدنیا.

ولكن هل أن هذا التعریف الواضح والقاطع لنسب ولشخصیة الإمام عجل الله فرجه، سیكون دلیلاً مقنعاً للجمیع حتی یقبلوا منه ویؤمنوا به عند ظهوره؟

والجواب: إن هناك أحادیث شریفة عن أهل البیت علیهما السلام - وسوف نشیر لبعضها فی مباحث أخری من الكتاب - تبین أن هناك من یرفض الإذعان له عجل الله فرجه، فیخرجون علیه، وبعضهم یقول له: ارجع لا حاجة لنا بك، أو لاحاجة لنا فی آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم، وبعضهم یقول: لو كان هذا من آل محمد لرحمنا، ولو كان من ولد فاطمة لرحمنا... وذلك لما یرونه من سیرته بالعدل والحق وشدته علی أعدائه وأعداء الله من الظالمین والمشركین. لیس هذا فحسب، بل إن البعض ینكر ویشكك فی نسب الإمام المهدی علیه السلام بكل صراحة ووقاحة إذ یقول له لسنا نعرفك، ولست من ولد فاطمة علیهاالسلام.

إن هذه الأحادیث الدالة علی نسب ومكانة الإمام الحجة عجل الله فرجه علی الرغم من كثرتها وتواترها إلاّ أنه یجحده الجاحدون، وینكره المنكرون ویخرجون علی الإمام وبذلك سیكون عقابهم شدیداً علی ید الإمام المهدی عجل الله فرجه وأصحابه الكرام، وسیكون أشد وأقسی عند الله سبحانه یوم القیامة، فإنكارهم للإمام المهدی علیه السلام هو فی الحقیقة إنكار لجمیع الأئمة الطاهرین وللرسول صلی الله علیه و آله و سلم.

جاء فی الحدیث عن الإمام الصادق علیه السلام: - من أقر بجمیع الأئمة وجحد المهدی كان كمن أقر بجمیع الأنبیاء وجحد محمداً صلی الله علیه و آله و سلم نبوته. فقیل له: یا ابن رسول الله، فمن المهدی من ولدك؟ قال: الخامس من ولد السابع، یغیب عنكم شخصه ولا یحل لكم تسمیته-.

إن هذه الأحادیث المتواترة لا تدع لأحد أدنی مجال لأن یشك أو یرتاب فی شخصیة الإمام المهدی علیه السلام أنه رجل مصطفی، من قبل الله عز وجل وأنه من أهل بیت الرسول الأكرم وأن شخصیته فریدة أختارها الله عز وجل لإصلاح العالم ولا یستطیع أحد أن یرقی إلی علو مرتبته وعظیم درجته وتحقیق مهامه. لما خصه الله بالأصطفاء والكرامة والعلم والمعرفة فهل یحسدونه علی ما آتاه الله؟!

(أَمْ یَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَی مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَیْنَا آلَ إِبْرَاهِیمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَیْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِیمًا)